فايف ستارز للدعايه والاعلان
مرحباآ بكـ"

زائرنا الكريم
انت غير مسجل في هذا المنتدى
سجل معنا للتمتع بكافة خدمات وفعاليات المنتدى }~
~{ونرجوا لك تصفح ممتع ومفيد في منتدانا الغالي


دعايه ـ اعلان ـ يفط ـ كروت ـ بوسترات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلشات طنطادخول
::::::::::::::::::: مـــنــتــدى * طــنــطــا * فــايـــف * ســتــارز * يــرحــب * بــكــم ::::::::::::::::::::
"¨°°o°°¨]§[° سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ه°]§[¨°°o°°¨"

شاطر | 
 

 دراسه تحزر من تعرض القاهره لثلاثه زلازل مدمره خلال السنوات القادمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mashakel
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
المساهمات : 106
العمر : 32
العمل/الترفيه : lawer
المزاج :
رقم العضوية : 59
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: دراسه تحزر من تعرض القاهره لثلاثه زلازل مدمره خلال السنوات القادمه   السبت سبتمبر 12, 2009 2:43 am

القاهرة-محرر مصراوي- حذرت دراسة أعدها الدكتور طه محمد أبو العزايم، أستاذ الجيولوجيا وخبير الزلازل من أن القاهرة ستتعرض خلال السنوات القادمة لثلاثة زلازل تصل قوتها إلى 7 درجات بمقياس ريختر.

وقالت الدراسة أن أقوي هذه الزلازل المتوقعة يحتمل أن يكون مركزه جنوب غرب القاهرة، وتحديدا في منطقة دهشور التي كانت مركز زلزال 1992، حيث توقع أن تبلغ قوته التدميرية 20 ضعفا، قياسا بمعدل اللوغاريتمات؛ فمثلا إذا كان الزلزال بقوة 4 درجات، فإن قوته التدميرية تعادل ثلاثين زلزالا بقوة 3 درجات.

وقالت الدراسة إن الضرر المتوقع جراء حدوث هذه الزلازل سيكون أشد تأثيرا في مناطق إمبابة والجزيرة ورمسيس والتحرير وشبرا وجاردن سيتي، مرجعا ذلك إلى كونها أرض هشة قريبة من النيل، وهذا يجعلها شديدة التأثر بالزلازل، بينما يقل التأثير في مناطق غمرة والمعادي وحلوان والجيزة والهرم، وتزداد مقاومة الزلازل بمناطق مصر الجديدة ومدينتي نصر وأكتوبر.

وتوقعت الدراسة أيضا حدوث عدد من الهزات الارتدادية في أعقاب الزلازل الثلاث، مشيرة إلى احتمالات بحدوث خمسه زلازل متوسطة القوة تتراوح بين 5 إلى 6 درجات بمقياس ريختر، وحوالي 20 زلزالا أقل من المتوسط بقوة 4 درجات كحد أقصى.

وأضاف الدكتور أبو العزايم أن الطبقة الطينية والجيرية في القاهرة ومحيطها تزيد من الشعور بالزلازل بشكل أكبر من غيرها، لأنها تربه هشة تعمل على تكبير الموجات الزلزالية بعكس القشرة الصخرية التي لا تقاوم الزلازل.

وأشار إلى أن القاهرة مركز لتلاقي ثلاثة فوالق أرضية فوق الصخور القاعدية، هي خط العوينات والواحات البحرية، القاهرة، بورسعيد، وخط طابا، السويس، القاهر، وأخيرا خط الضبعة القاهرة، ونتيجة احتكاك هذه الفوالق، تتولد طاقات ضخمة تؤدي إلى انصهار الصخور في أعماق الأرض.

وذكر أبو العزايم، أنه اعتمد في دراسته على التحليل الجيوفيزيقي، وهو يعني قياس الإرهاصات الإجهادية التي تتعرض لها الصخور في باطن الأرض، نتيجة الضغط المرتفع في الأعماق السحيقة مما يولد طاقات هائلة تؤدي إلى تحرك الصخور.

وكانت اسرائيل قد حذرت من احتمال وقوع زلزال مدمر في المنطقة خاصة في شمال اسرائيل وجنوب لبنان مما أثار الهلع في مناطق الجنوب اللبناني ونصب العديد من المواطنين خيامهم خارج منازلهم تحسبا لوقوع زلازل.

لكن المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان أعلن انه لا يتوقع حدوث زلازل مدمرة في لبنان لانه يستحيل توقعها سواء كانت مدمرة ام لا-حسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

اR carlos
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسه تحزر من تعرض القاهره لثلاثه زلازل مدمره خلال السنوات القادمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فايف ستارز للدعايه والاعلان :: 
:::::: الاقــســام الــعــامــة ::::::
 :: اخبار فايف ستارز
-
انتقل الى: